إرشادات
كيفية التعامل مع تلاميذ صعوبات التعلم :
· إن أي طفل لديه صعوبة في التعلم يجب أن يصمم له برنامج تعليمي علاجي ليلبي حاجاته الفردية .
· إجراء أنشطة التقييم والتشخيص التربوي { تقييم المهارات الأكاديمية والسلوكية } للتلاميذ المرشحين للإلحاق بالفصل الخاص وغرفة المصادر
· التعرف على مواطن القوة والضعف لدى التلميذ فذلك يساعد في رسم البرنامج العلاجي .
· دراسة حالة الطالب من الناحية الاجتماعية والسلوكية والنفسية بمساعدة كل من الاختصاصي الاجتماعي والنفسي .
· التشجيع والمدح لأي تقدم يحرزه التلميذ .
· تجنب الاحتمالات التي تؤدي إلى فشل التلميذ ، بهدف إزالة التوتر لديه .
· توفير تدريبات توظف جميع القنوات الحسية المختلفة للتلميذ في عملية التعلم .
· التركيز على مهارات اللغة مثل الاستماع ، التحدث ، القراءة والكتابة .
· التعديل في أساليب التعليم واستراتيجياته وتصميم أنشطة تعليمية تهدف إلى التغلب على مشكلات التلاميذ التحصيلية وتركز على نقاط القوة لديهم .
· استخدام طريقة التعليم الفردي قدر الإمكان.
· التكرار والتدريب الزائد حتى يتحقق إتقان وإجادة المهارة التعليمية .
· التواصل مع إدارة المدرسة وأولياء أمور التلاميذ .
· التوثيق لكل مهمة أو نشاط يقوم به التلميذ باليوم والتاريخ .
تفعيل شعار
{ كل الوقت كل الجهد لتلميذ التربية الخاصة }
د صلاح عميرة ( موجه أول برامج ذوي القدرات الخاصة )
*********
* تقاس نهضة أي أمة من خلال ما تقدمه لأبنائها من الرعاية والعناية ........... وأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة جزء من الأمة لا بد من إعطاء الفرصة لهم .
************
* من المؤكد أن أكثر الدول اهتماماً بذوي القدرات الخاصة هي الدول المتقدمة .
********
عزيزي المعلم .........
هل تعلم ؟
من هم هؤلاء الطلاب .............؟
ليسوا صماً.... لكنهم غير قادرين على فهم اللغة .
ليسوا بمكفوفين .... لكنهم غير قادرين على الرؤية والإدراك البصري .
أسوياء .... لكنهم غير قادرين على التعلم وغير قادرين على الانتباه والتركيز .
هم الطلاب الذين يعانون من مشكلات وصعوبات في التعلم لذا فهم بحاجة إلى رعاية خاصة قد تتمثل في فصول التربية الخاصة وغرف المصادر.
وأن نتأكد جميعاً
بأنه مهما كانت الصعوبة أو المشكلة التي يعاني منها طلاب ذوي صعوبات التعلم فإنهم يبقوا قادرين على التعلم ويمكن تعليمهم إلى المدى الذي تسمح به إمكاناتهم وقدراتهم